الثعلب الفضى


هناك العديد والعديد من الطرازات الإختبارية الغريبة تم تصميمها على مر السنين، ورغم غرابتها إلا أنك أحيانا ترى بعض المنطق فى هذه التصميمات المجنونة، إلا أنه فى سيارة شركة (OSI) والتى سميت بالثعلب الفضى لا يوجد شيئ منطقى، فلماذا هذا التصميم الذى يقسم السيارة إلى نصفين مما يؤثر بشكل كبير على حجم التحميل داخل السيارة و على صلابة الشاسيه بشكل كبير؟ وعلى أى حال فقد صممت هذه السيارة لتذهل المنافسين وتحطم أرقام قياسية وليس فقط لتخطف الأنظار بهذا التصميم الغريب.

بدأ هذا المشروع مع شركة (أوفيسينا ستاباجيو الصناعية) وهي مصنع إيطالى للسيارات وجد عام 1960، وقد قرروا فى عام 1967 بناء شيئ مختلف للظهور فى معرض تورين لهذا العام، وتم تزويد الثعلب الفضى بمحرك مأخوذ من السيارة "رينو تيربو ألباين" أربع سلندرات بسعة (1000CC) والذى تم وضعه فى الجهة اليسرى للسيارة خلف مقعد الراكب وعلى الرغم من هذا المحرك الصغير فقد استطاعت الشعلب الفضى الإنطلاق بسرعة 250 كلم/ساعة.
وتم تزويد السيارة بثلاث عواكس للهواء (سبويلر) واحد فى الأمام ويتم ضبطه يدوياً أثناء توقف السيارة، ثم الأوسط ويمكن ضبطه أثناء سير السيارة أما العاكس الخلفى فهو ثابت.
وكانت خطة الشركة أن تشرك السيارة فى سباق (24 ساعة فى لومان) إلا أن الشركة مرت بصعوبات مالية بعد إنتاج السيارة بفترة قصيرة وبنهاية عام 1968 كانت نهاية الشركة والسيارة و أصبح كلاهما جزءً من تاريخ السيارات.