أشهر سيارات الأفلام


 أحياناً كثيره تنافس بعض السيارات كبار النجوم بل وتصبح هى "السوبرستار" فى فيلم عظيم، هناك عشرات السيارات التى لا تنسى فى أفلام، ولكن لتحديد العشرة الأوائل لابد أن نحدد أى هذه السيارات التى ظهرت فى أفلام أثرت فى جيل بعينه أو أن تكون ملهمه لثقافة السيارات وحلم كل محب للسيارات .. إن كانت هكذا فهى من نبحث عنها وهذه هى المفضلة لدينا:

آستون مارتن "DB5" موديل 1964 من فيلم "جولدن فينجر".

آستون مارتن "DB5" موديل 1964 من فيلم "جولدن فينجر".

1964 Aston Martin DB5, Goldfinger

إن لشخصية "جيمس بوند" عميل المخابرات البريطانية فى سلسلة أفلام "007" إرث من السيارات والأدوات المتطوره التى يستخدمها فى أفلامه ويظهر هذا الإرث بكل وضوح فى السيارة "الآستون مارتن - DB5" موديل 1964، هذه السيارة قادها "جيمس بوند" فى أفلام "الأصابع الذهبية - Goldfinger" و"كرة النار - Thunderball" بدون أى تعديلات ولا عجب !! فالسيارة نفسها عمل فنى إلا أنها لم تسلم من تجهيزات "جيمس بوند" الخاصه مثل المدافع الرشاشة والكرسى القاذف وستائر الدخان .. قائمة طويله منها وإذا نظرنا للسيارة من خلال منظور اليوم نجد أن من أكثر هذه التجهيزات الخاصه والخيالية وقتها مقاربةً فى يومنا هذا الخريطة التى كانت تظهر على زجاج السيارة والتى تماثل اليوم نظام "الملاحة" بل إن هناك من موديلات اليوم من تعرض بالفعل البيانات على الزجاج الأمامى، وهكذا نجد ان هذه السيارة قد شكلت إرهاصه وملهمه لتطبيقات تكنولوجيه نستخدم بعضها اليوم، واحده من السيارات القليله التى بقيت حتى اليوم من سيارات "جيمس بوند" بيعت العام الماضى بمبلغ "4.6 مليون دولار".

لوتس اسبيريت الجيل 1 موديل 1976 من فيلم "الجاسوس الذى أحبنى".

لوتس اسبيريت الجيل 1 موديل 1976 من فيلم "الجاسوس الذى أحبنى".

1976 Lotus Esprit Series I, The Spy Who Loved Me

سيارة أخرى "لجيمس بوند" :) ، بحلول السبعينات من القرن العشرين أفسحت التصميمات الرياضية للخمسينات والستينات المجال لموجة تصميميه جديده ثورية ومستقبليه ظهرت بوضوح فى سيارات بعينها مثل "لانشيا ستراتوس" و "لامبورجينى كونتاش" وغيرت هذه الموجه الجديدة وجه صناعة السيارات ولكن !!!! لم يقد "جيمس بوند" أياً من هاتين السيارتين.
فى فيلم "الجاسوس الذى أحبنى - The Spy Who Loved Me" قاد "جيمس بوند" سيارة لوتس اسبيريت الجيل 1 بكل قوة وبكثير من المغامرة إلا أنه من اللحظات التى لا تنسى حين تتحول هذه السيارة إلى غواصه بعد أن يقفز بها "جيمس بوند" فى الماء وتفرد السيارة زعانفها وتخرج التوربينات الدافعه ثم يعود مرة أخرى إلى الشاطئ ويخرج من الماء تحت أنظار رواد الشاطئ المشدوهة.

بونتياك ترانس آم موديل 1977 من فيلم "سموكى والعصابة".

بونتياك ترانس آم موديل 1977 من فيلم "سموكى والعصابة".

1977 Pontiac Trans Am, Smokey and the Bandit

عندما اختار "هال نيدام" مخرج فيلم "سموكى والعصابة" السيارة "بونتياك ترانس آم" عام 1977 لدور البطولة مع كل من النجم "بيرت رينولدز" والنجمه "سالى رينولدز" لم يكن ليتخيل أو ليتنبأ بالتأثير الذى أحدثته هذه السيارة فى أمريكا.
والحقيقة أكبر من ذلك لأنه فى الحقيقة أتى بنجمة ذات عجلات شهرتها تسبق هذا الفيلم بنصف قرن من الزمان على الأقل، ولكن كل هذا لا يهم لقد عشقها المشاهدون وهى تنزلق حول الملفات وتقفذ فوق الجسور المنهاره وتهرب وتناور فى مطاردات مثيره من الشرطة لمئات الكيلومترات .. بعد عرض الفيلم ارتفعت مبيعات السيارة بحوالى 30.000 سيارة فى عام واحد بين 1977 إلى عام 1978 وفى العام الذى يليه 1979 ارتفعت بحوالى 24.000 سيارة، وجن جنون الأمريكيين على الموديل ذو الطلاء بنمط "Starlight Black Special" ذات السقف القابل للخلع، مع حقيقة أن هذه السيارة كانت أسرع وأفضل فى التحكم من "الكورفيت - Corvette" من نفس الجيل ولكن يمكن القول إن الإعجاب الشديد للإمريكيين بالسيارة هو خليط من هذه العوامل معاً .. بالإضافة لبريق نجوميتها الذى لمع مع "بيرت رينولدز" الذى تحلم كثير من النجمات من لحم ودم بالوقوف بجانبه فى فيلم.

فورد موديل 32 كوبيه من فيلم "أميريكان جرافيتى".

فورد موديل 32 كوبيه من فيلم "أميريكان جرافيتى".

'32 Ford Coupe, American Graffiti

قبل بضع سنين من ظهور فيلم "حرب النجوم قدم "جورج لوكاس" فيلم "أميريكان جرافيتى" والذى هو انعكاس لذكرياته عن ثقافة السيارات فى كاليفورنيا فترة الستينات، وكما كان الفيلم محتشد بمجموعة من النجوم الصغار الذين تحولوا فيما بعد إلى "ميجا ستارز" مثل "رون هوارد"، "هاريسون فورد" و"ريتشارد درايفوس" فقد شهد حضور قوى لبعض أروع سيارات فئة "الهوت رود" إلا أن واحدة منها فقط أصبحت أكثر سيارة "هوت رود كوبيه" شهرة فى العالم.
السيارة ذات اللون "الأصفر الكنارى" من نوع "فورد هاى بوى 32" كوبيه بمحرك "شيفورليه 327" (V8) وتبدو وكأنها أقل ارتفاعاً من الخلف مثل سيارات "الدراج" حيث يدور الفيلم عن هذه المنافسات على طريق "بارادايس" بين أبطال الفيلم.

دولوريان موديل 1981 من فيلم "العودة للمستقبل".

دولوريان موديل 1981 من فيلم "العودة للمستقبل".

1981 DeLorean DMC-12, Back to the Future

قام المصمم الأسطورى "جيورجيتو جيوجيارو" هذه السيارة "الدلوريان" من "الإستانلس ستيل" ورغم مظهر السيارات الخارقه المستقبليه الذى حظيت به "الدلوريان" إلا أنها لم تكن سيارة خارقه كما تبدو فقد احتوت على محرك متواضع بقوة 130 حصان وبسعة "2.9 لتر" بست اسطوانات على شكل (V) ولكن ذلك لا يهم !! فمظهرها المستقبلى مع بعض سحر المؤثرات السينيمائية أعطى للسيارة شهرة أسطورية بل حولها إلى "آلة زمن" فى الفيلم حيث معايير الحياة الواقعية لا تبدو ذات أهمية !! ولكن من الأشياء الواقعية أن فريق إعداد وتنفيذ الفيلم غير المحرك الأصلى الـ(V6) بمحرك آخر (V8) مأخوذ من سيارة "بورشه 928" لتستطيع السيارة للوصول لسرعة 88 ميل/الساعه فى أهم مشاهد الفيلم مع النجم "مايكل جى فوكس".
وعلى الرغم من الشهرة السنيمائية للسيارة إلا أنها لم تحقق نجاحاً فى أسواق الثمانينات ولكن تصميم السيارة المستقبلى ساعد على استمرارها حتى اليوم مع تحسينات مضافة من "شركة دلوريان للسيارات".