الكثير منا يستخدم سيارته بشكل يومى سواء فى رحلة العمل اليومية أو توصيل الأبناء للمدرسة أو للتسوق أو فى رحلة ترفيهية مع الأسرة، ويعتبر معظم محبى الحيوانات الأليفه أن حيوانه الأليف هو جزء من الأسرة ويشعر بالسعادة عند اصطحاب رفيقه الأليف معه فى رحلة بالسيارة وإليهم بعض النصائح لرحلة آمنه خاليه من المشاكل ووجع الرأس.

حافظ على تأمين رفيقك الأليف داخل السيارة

من غير الآمن أن تترك رفيقك الأليف طليقاً داخل السيارة، ويجب أن تجد طريقك لإبقائهم فى حيز محدد لأن بقائهم حرين سيعرضهم للإصابه إذا وقع صدام لا قدر الله أو إذا اضطررت للضغط على الفرامل فجأه، كما أنه وبسبب حبهم الشديد لك أو اندفاعهم نحوك سيشتت انتباهك وتصبح أكثر عرضه للحوادث، كما أن بقائهم داخل الصندوق الخاص بهم (مثل القطط ) أو ربطهم بالأنشوطه الخاصه بهم (الكلاب مثلاً) سيمنعهم من الفرار فجأه عن فتح باب السيارة أو النزول فجأه وتعرضهم لحادث.

والحقيقة أن الحيوانات الأكثر اصطحاباً لرحلة فى السيارة هى الكلاب ويمكنك شراء حزام آمان خاص بالكلاب يربط حول صدر الكلب ويثبت فى حزام أمان السيارة وويمكن استعمال القفص الخاص بالكلب إذا كان لديك مساحة تسمح بذلك فى السيارة، أما بالنسبة للحيوانات الأصغر حجماً (مثل القطط والأرانب أو الهامستر) فلابد أن توضع فى صندوقها أو قفصها الخاص على أرضية السيارة فى وضع مستقر.

لا تترك السيارة وتتركه بالداخل

قالت مجلة "بيتا" والتى تعنى بأخلاقيات وسلوكيات الصحيحه فى التعامل مع الحيوانات :" إن ترك حيوانك الأليف فى السيارة وحيداً قد يعرضه لأذى وألم كبيرين وقد يحدث ذلك فى خلال دقيقتين فقط وخصوصاً فى الأيام المشمسه الحارة وإبقاء جزء من النافذه مفتوج لا يكفى أبداً لتبريد الهواء داخل السيارة مما يعرض الحيوان لمعاناة كبيره قد تصل إلى الموت .. ولذلك فمن الحكمة والمحبه لرفيقك العزيز عدم اصطحابه فى الأيام الحارة وشديدة الحرارة فى رحله بالسيارة وخصوصاً عندما تعرف أنك ستتركه فى السيارة عند الوصول ولن يتمكن من النزول وستتركه يعانى الحر والعطش.

وكنصيحة عامه ركاب سيارتك أياً كانوا هم مسئوليتك المباشرة وأنت المسئول عن أمنهم ولذلك يجب عليك الحفاظ على سيارتك فى حالة جيده لتستطيع تقديم ما يلزم لرحلة ممتعه وآمنه