اختبار مرسيدس c 63


تمتلك ألمانيا الغربية إرثاً من القواعد العسكرية المتنوعة التي بناها حلف الناتو كحصن ضد ضغوط الحرب الباردة ، والآن تمت إعادة تجديد بعض المنشآت لخدمة أهداف أخرى بعد سقوط جدار برلين وتذويب المناخ السياسي في أوروبا.

ولعل من بين أكثر هذه المنشآت إدارة لرؤوس محبى السيارات وسباقات السيارات ألا وهو مسار سباق "بلزتر بيرج" والذى يقع خارج مدينة "باد دريبورج" والذى تم بناؤه على أرض مستودع ذخيره تابع للجيش البريطانى، وهو من بنات أفكار "هيرمان تيلك" رجل الفورميولا وان وهو أيضاً مؤسس حلبه "شانجهاى الدوليه" كما ساهم فى تطوير حلبة "فوجى" وحلبة "نوربورج رينج" للدرجات النارية.

mercedes amg c63 sويتميز مسار "بلزتر بيرج" بالتغيرات الكبيره فى الإرتفاع والإنخفاض حيث تبلغ 44 ارتفاعاً وانخفاضاً يتعرض لها السائقين ما بين 19 منحنى "corners" وكانت النتيجه النهائية مراحل متعدده فى مسار السباق لكل منها مذاقها الخاص الذى لا يمكن تذوقه على الطرق العاديه الحديثه.
ويبلغ طول "بلزتر بيرج" 2.6 ميل والتى تمثل اختباراً قوياً لأى سيارة، بغض النظر عن كونها سيارة طريق أو سباق، وقد اختارت "مرسيدس" هذه الحلبه لاختبار أحدث مقاتلات الطرق لديها الـ "Mercedes-AMG C63 S" للعام 2019 مما يوضح مدى ثقة الشركه فى سيارتها مفتولة العضلات.

mercedes amg c63 s 03وفى الواقع فإن التغييرات التى تم إجراؤها على هذا الإصدار المحدث من الـ "Mercedes-AMG C63 S" ليست فقط لتحسين الآداء ولكن أيضاً لتعزيز ثقة وراحة سائقيها الذين يدفعونها إلى الحد الأقصى.

وقبل أن نتطرق إلى التغييرات الجوهرية نود التأكيد على أن السيارة مازالت تتمتع بمحرك من ثمان اسطوانات على شكل (V) بسعة 4000 سى سى والذى ظهر فى عام 2018 لمنافسة " البى.إم.دبليو (M3 / M4) و الكاديلاك (ATS-V) والنسخة الحديثة من أودى (RS5) ذات المحرك من ست اسطوانات"، ويستخدم هذا المحرك الرائع شاحن توربينى مزدوج ليولد 503 حصان وعزم دوران 516 رطل/القدم، وقد أعطت هذه الأرقام الهائلة للسيارة سمعة مستحقه كسيارة معادية للمجتمع بسبب زئيرها المرتفع والدخان المتصاعد من حرق العجلات الذى يدمنه مالكوها.

mercedes amg c63 s 04

ويقوم بتوجيه كل هذه القوة النهمة إلى العجلات الخلفية ناقل حركة أتوماتيكى جديد بـ 9 سرعات خلفاً لناقل الحركة ذو الـ 7 سرعات السابق، مع قابض رطب بدلاً من محول عزم الدوران التقليدى، وهى خطوة تدّعى "Mercedes-AMG" أنها ستوفر المزيد من التسارع من وضع الثبات فهى تصل من الصفر إلى الـ 60 ميل فى 3.9 ثوان، ويأتى ذلك مقترناً مع ترس خلفى مقاوم للإنزلاق بتحكم إلكترونى.

إن كبح سيارة بوزن الـ "AMG C63 S" موديل 2019 - بعزم الدوران الهائل 2000 دورة فى الدقيقه هو تجربة حقيقة من مختلف النواحى، فمثلاً قم بضغط المكابح متأخراً فى المنحنيات وستتعلم درس فورى فى فيزياء الحركة حيث ستندفع كتلة السياره مبتعده عن مقدمتها "دريفت" خاصة عند المنحنيات الطويله على حلبة "بلزتر بيرج" وعلى سرعات عاليه إلا أن الحماسه ستدفعك لتخطى كل المنحنيات المتتاليه والمتعاكسه وسيزداد ضغطك على دواسة الوقود لإستخراج المزيد من القوة والطاقة.

mercedes amg c63 s 05

إلا أنك ستجد نفسك تتوقف فجأه .. لماذا وما الخطأ الذى ارتكبته!!!! فى محاولة من مرسيدس لحماية وإرشاد السائقين قامت بتزويد السيارة بنظام "AMG Dynamics" والذى يمكن أن نطلق عليه "الكره البلوريه الرقمية" للتنبأ بالمستقبل القريب للسيارة، حيث يقوم هذا المستشعر بمقارنة المعلومات المتعلقة بسرعة دوران العجلات وسرعة السيارة ومعدل الإنحراف وزاوية عجلة القيادة ومجموعة من البيانات الأخرى وإدخالها فى نظام الثبات الإلكترونى، وفى الواقع يقصد بهذا النظام أن يكون كالطيار الآلى المساعد الذى يمكن أن ينقذك من نفسك فى جميع الأوقات على متن هذا الوحش المتوقد إلا أن هذا النظام له صلاحيات تتقيد أو يسمح بها حسب وضع القياده فمثلاً تدخله فى وضع "السباق" يختلف عن وضع القيادة الزلقه إلا أنه لا يمكنك إيقاف هذا النظام تماماً ويمتلك النظام نفسه عدة وضعيات "Basic - Advanced - Pro - Master".

mercedes amg c63 s 08

كان هدف "Mercedes-AMG" المعلن مع "2019 C63 S" هو الاستفادة من التكنولوجيا لخلق تجربة قيادة أكثر ثقه وراحه، ومن الصعب القول بأن هذا ليس ما حققه فريق هندسة السيارة تمامًا. لمثل هذه السيارة الكبيرة والقوية ، فقد شعرنا ببعض الخوف والرهبة عند الطيران حول منعطفات "بلزتر بيرج" مع الضغط الكامل على دواسة الوقود، رغم أننا لم نشك مطلقًا في قدرة الفرامل المصنعه من السيراميك والكاربون على إيقاف السيارة، أو فى قبضة إطاراتها من مقاس245/265 على الطريق، أو فى قدرة نظام التعليق الرياضي التكيفي على التعامل مع وزن السيارة الكبير البالغ 3،800 رطل. كما نحيي "Mercedes-AMG" لحفاظها على نظام الدفع الخلفى للعجلات والذى حافظ على الطابع المشاكس للسيارة رغم أننا كنا نفضّل أن يكون نظام "AMG Dynamics" قد أخذ قسطًا من الراحة من التحكم فى قراراتنا بسرعة وسمح لنا بخطأ أو اثنين في وضع السباق دون دفعنا مرة أخرى في الاتجاه الصحيح؟.